- تقويم الأداء:
أولاً: مجال القدرة المؤسسية :
المجالات المعايير مستوى الأداء
عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
1-الرؤية والرسالة:
رؤية المؤسسة.
الرابع - تنشر المدرسة الرؤية وتعلن على العاملين بالمدرسة وعلى موقعها والمنتدى الخاص بها على شبكة الانترنت.
- يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها ممثلون عن إدارة المدرسة والعاملين بها.
- تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رؤية المدرسة.
رسالة المؤسسة.
الرابع - تتسم رسالة المدرسة بالوضوح والتحديد.
- تتسق الرسالة مع رؤية المدرسة.
- تنشر المدرسة الرسالة وتعلن على العاملين بالمدرسة وعلى موقعها والمنتدى الخاص بها على شبكة الانترنت.
- يشارك في صياغة الرسالة ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين والمتعلمين بها، ومجلس الأمناء والمجتمع المحلي.
2-القيادة والحوكمة:
تنمية مهنية فعالة للكوادر.
الثالث 1 - توفر القيادة الكوادر البشرية والموارد المادية لتنفيذ خطة تحسين وحدة التدريب.
2 - تحرص علي تنفيذ خطط التعليم والتعليم علي التعلم المتمركز حو المتعلم .
3 - تتابع تقويم جوانب التعلم لدي المتعلمين في ضوء نتائج التعلم المتميزة .
4 - تدعم القيادة تدريب المعلمين علي استخدام
الحاسب الالي .
5 - نضع الية لتقويم الاختبارات الشهرية .
6 - يحافظ المعلمين علي التعاون معا في متابعة اداء المعلمين .
7 - تستخدم القيادة نتائج تقارير الموجهين ومشرف المواد في تحسين الاداء .
8 - يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمدرسة ومجلس الامناء .. قلة استثمارنتائج
البحوث الاجرائية
لتحسين الاداء بالمدرسة اعداد خطة تحسين
لتطبيق احدى البحوث الاجرائية لتحسين الاداء بالمدرسة
2-القيادة والحوكمة:
دعم عمليتى التعليم والتعلم الثالث 1 - تعمل القيادة دائما على ضرورة استخدام اساليب تدريس متمركزة حول المتعلم
2 - توفر القيادة نظام لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء التعلم المستهدفة.
3 - تطبق القيادة نظام لمتابعة إدارة المعلمين و تقويمهم.
4 - تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزهم .
5 - توفر القيادة نظام للرعاية الصحية .
- محدودية استخدام قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين بشكل دورى - العمل على تشجيع
استخدام قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين بشكل دورى
2-القيادة والحوكمة:
توافر نظام للحوكمة الرشيدة.
الثالث 1 - تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة ووضع القرارات .
2 – نشرك بعض المعلمين والعاملين ومجلس
الامناء ووضع خطط التطوير .
3 - توفير نظام لتلقي المقترحات .
4 - تراعي مباديْ الشفافية والوضوح في النطق الكامل للوائح والقوانين علي العاملين . - قلة كتابة تقارير
بصفة دورية
للمساءلة مكتوبة و
معلنة - تشجيع
السادة المعنيين
بكتابة تقارير
بصفة دورية
للمساءلة مكتوبة
و
معلنة
2-القيادة والحوكمة
توافر نظام مالي وإداري متطور.
الرابع 1 - توظيف القيادة بما يحقق رؤية المدرسة ورسالتها .
2 - يشترك مجلس الأمناء و العاملين في المدرسة في وضع فوائد صرف الميزانية.
3 - يشارك ممثلين عن الأطراف المعنية في وضع فوائد المساءلة .
4 - نطبق فوائد المساءلة علي المستوي الفردي والجماعي .
3- الموارد المادية البشرية:
توافر الموارد البشرية، وتنميتها
الرابع 1 - يوجد حصر بالموارد البشرية المطلوبة
للقيام بالمهام الإدارية والتعليمية .
2 - توظيف الموارد البشرية لتحسين الأداء بالمدرسة .
3 - توجد خطط للتنمية المهنية للمعلمين والإداريين والأخصائيين .
3- الموارد المادية البشرية:
توافر الموارد المادية، وتنميتها.
الثالث 1 - تتوافر بالمدرسة المعامل المناسبة والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة .
2 - تتوافر بالمدرسة مكتبة مناسبة ومشرف عليها أخصائي مؤهل وبها مصادر متنوعة للمعرفة .
3 – يتوفر بالمؤسسة حاسبات تلبي الاحتياجات الادارية .
4 - توجد قاعدة بيانات لكل من المعلمين والعاملين بالمدرسة .
قلة اتاحة الانترنت للمتعلمين والعاملين
توصيل خدمة الانترنت DSLبالمدرسة
3- الموارد المادية البشرية:
توفر مبنى مدرسي ملائم.
الرابع 1 - يتوفر مبني مدرسي ملائم فيه حجرات مناسبة للعملية التعليمية وملاعب كافية.
2 - تتوافر حجرة للزائرة الصحية مجهزة .
3 - توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة .
4 - توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين علي قواعد الأمن والسلامة .
5 - توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الامور
6 - تتوافر الاداوات والمواد اللازمة بممارسة الأنشطة المتنوعة.
7 - يتوافر فنيون وأخصائيون للإشراف علي كل الانشطه .
4-المشاركة المجتمعية:
توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي.
الرابع 1 - يشارك مجلس الأمناء وأولياء الأمور ووضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
لتطوير العملية التعليمية .
2 – توجد آليات لإدارة ومتابعة تنفيذ خطة للمشاركة المجتمعية .
3 – تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي .
5- توكيد الجودة والمساءلة:
التقويم والتحسين المستمر.
الثالث 1 - تشارك المدرسة العاملين وممثلين من مجلس الامناء في بعض التفاصيل .
2 - تقوم المدرسة بعمليات التقييم الذاتي وتستخدم المدرسة اداوات التقييم الذاتيوتنشرة من خلال اليات متعددة .
3 - تضع المدرسة خطة للتحسين المستمر ويشترك في وضع خطة لللتحسين المستمر للادارة المدرسة والمعلمين ومجلس الامناء .
4 - تستهدف الخطة تنمية للاداء الشامل .
5 – تستفيد المدرسة من نتائج التقويم للجهات المختلفة وتتوافر لدي المدرسة تقارير من الخارج والتاكد من مطابقة معايير الجودة .
- محدودية نشر نتائج التقويم الذاتى من خلال بطاقة الاداء المدرسى وعبر شبكة
- الانترنت
العمل على
نشر نتائج التقويم الذاتى من خلال بطاقة الاداء المدرسى وعبر شبكة
الانترنت
5- توكيد الجودة والمساءلة:
فعالية وحدة التدريب والجودة
الرابع
1- تضع الوحدة برامج محددة ومعلنة للتدريب على
نظم الجودة لجميع العاملين
2- تضع الوحدة خططا وبرامج مفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي .
3 - تتوافر اساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات وتوجد فرق متابعة وتقويم وتوجد جداول متابعة معلنة .
4 - تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم العملية التعليمية وتستفيد من نتائج التقييم الذاتي في تطوير برامجها .
5 – تعقد الوحدة اجتماعات دورية لفرق المتابعة لضمان القيام بدورها بفعالية
ثانياً: الفاعلية التعليمية :
المجالات المعايير مستوى الأداء
عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
6- المتعلم : نواتج التعلم المستهدفة.
الثالث
- تتوفر خريطة لنواتج التعليم
تنسق الانشطة التي يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة.
يحقق المتعلم نواتج تعلم في المواد الاساسية . ضعف التعبير شفهيا في مادة اللغة الانجليزية .
ضعف التعرف علي ثقافة النطق في اللغة الانجليزية . رفع مستوي التلاميذ في التعبير الشفهي لمادة اللغة الانجليزية.
6- المتعلم : التمكن من المهارات الأساسية.
الثالث
يمارس المتعلم مهارات التفكير وحل المشكلات .
يمارس مهارات السلامة العامة والامان .
يتبع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة .
يمتلك مهارات التعاون والحفاظ علي البيئة
يتقنون اساسيات التعامل مع تكنولوجياالمعلومات.
يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الاخرين .
6- المتعلم : اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم – اتجاهات....)
الثالث
يتوافر لدي المتعلم اتجاهات ايجابية نحو المدرسة .
يلتزم بالقيم ويحرص علي حقوقة ويودي واجابتة .
يمارس الفنون في الانشطة المختلفة .
7– المعلم: التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم.
الثالث
- يخططون للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
- يخططون دروسهم؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
- يراعون تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين
- يصممون أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
يصممون استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
- يخططون لتوظيف الأنشطة التربوية؛ بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين
- يخططون لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
قلة من معلمى المدرسة لا يصممون مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع
التكنولوجيا
- اعداد خطة
تحسين لمعلمى
المدرسة لتخطيط
وتصميم الدروس
وفقا للتعلم
النشط
7– المعلم: تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم.
الثالث
- يتمكنون من تنمية جوانب التعلم المختلفة لدى المتعلم ويدرون وقت المتعلم بكفائة ويستخدمون انشطة تربوية اثرائية تحقق اهداف التعلم الفعال
- يعملون على تنمية المهارات الحياتية لتلاميذهم من خلال المادة العلمية لتخصصهم
- يوظفون بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة في عمليتي: التعليم، والتعلم
- محدودية ربط معلمى المدرسة بين المادة العلمية
- تشجيع معلمى المدرسة على حضور ورش عمل
لتنشيط ربط المادة العلمية لتخصصه و بين المهارات الحياتية وادارة الحياة للمتعلمين
7– المعلم: استخدام أساليب تقويم فعالة.
الثالث
ا - ييستخدمون اساليب متنوعة
- ويشاركون فى تصميم ادوات لتقويم الجوانب المختلفة لدى المتعلم
- يؤظف مصادر المعرفة المتعددة والمتنوعة فى مجال تخصصه والمجالات التربوية والنفسية
7– المعلم: الالتزام بأخلاقيات المهنة.
الرابع
- يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر.
- يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
- يراعي ردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره.
- يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة
8- المنهج: توافر ممارسات داعمة للمنهج.
الثالث
1 - يتناول المنهج الممارسات التعليمية والمواقف الحياتية وتتنوع اساليب تنفيذة .
2- تستخدم الوسائط والمعامل والمواد الخام وتوظيف امكانات تصور الثقافة في
تفعيل انشطة امنهج .
3 - يستخدم المنهج لتنميةمهارات العمل الجماعي والمهارات الحياتية للمتعلمين.
4 - تستخدم الادلة التعليمية في تخطيط وتنفيذ الدرس.
5 - تخصص فترات زمنية لتنفيذ الانشطة .
6 - تشترك المدرسة في المسابقات المحلية وتتبادل الخبرات مع المؤسسات التربوية الاخري .
- قلة استخدام الادلة لتقويم اداء المتعلمين - تشجيع
معلمى المدرسة
على استخدام الادلة لتقويم اداء المتعلمين
8- المنهج: توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة.
الرابع
- تستخدم الانشطة التربوية داخل المدرسة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة حيث توجد خطط لانشطة التربوية المتنوعة التى تراعى الفروق الفردية كما يتم الاستفادة من المجتمع المحلى فى تنفيز الانشطة
- تساعد على تحقيق اهداف المنهج
- تساعد على تنمية المهارات الحياتية وادارة الحياة
9- المناخ: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
الثالث
1 - يسود المؤسسة مناخا يشجع علي الحوار والمناقشة وتبادل الخبرات التربوية .
2 - تسود المؤسسة ثقافة الارشاد التربوي والنفسي لعملين والمعلمين واولياء الامور .
3 – توفر المؤسسة اساليب لمساعدة المتعلمين علي تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.
4 – يتوافر بالمدرسة مناخ صحي داعم لعملية التعليم والتعلم .
9- المناخ: توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية،
والقيم الأخلاقية.
الرابع - تسود المؤسسة العلاقات الانسانية بين اعضاء المدرسى والمحلى
- يحرص الجميع على الاحترام المتبادل والتعاون
- تسود السلوكيات التى تعكس الاتزام بالقيم الاخلاقية واحترام ثقافة المواطنة والقوانيين المنظمة للعمل
أولاً: مجال القدرة المؤسسية :
المجالات المعايير مستوى الأداء
عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
1-الرؤية والرسالة:
رؤية المؤسسة.
الرابع - تنشر المدرسة الرؤية وتعلن على العاملين بالمدرسة وعلى موقعها والمنتدى الخاص بها على شبكة الانترنت.
- يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها ممثلون عن إدارة المدرسة والعاملين بها.
- تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رؤية المدرسة.
رسالة المؤسسة.
الرابع - تتسم رسالة المدرسة بالوضوح والتحديد.
- تتسق الرسالة مع رؤية المدرسة.
- تنشر المدرسة الرسالة وتعلن على العاملين بالمدرسة وعلى موقعها والمنتدى الخاص بها على شبكة الانترنت.
- يشارك في صياغة الرسالة ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين والمتعلمين بها، ومجلس الأمناء والمجتمع المحلي.
2-القيادة والحوكمة:
تنمية مهنية فعالة للكوادر.
الثالث 1 - توفر القيادة الكوادر البشرية والموارد المادية لتنفيذ خطة تحسين وحدة التدريب.
2 - تحرص علي تنفيذ خطط التعليم والتعليم علي التعلم المتمركز حو المتعلم .
3 - تتابع تقويم جوانب التعلم لدي المتعلمين في ضوء نتائج التعلم المتميزة .
4 - تدعم القيادة تدريب المعلمين علي استخدام
الحاسب الالي .
5 - نضع الية لتقويم الاختبارات الشهرية .
6 - يحافظ المعلمين علي التعاون معا في متابعة اداء المعلمين .
7 - تستخدم القيادة نتائج تقارير الموجهين ومشرف المواد في تحسين الاداء .
8 - يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمدرسة ومجلس الامناء .. قلة استثمارنتائج
البحوث الاجرائية
لتحسين الاداء بالمدرسة اعداد خطة تحسين
لتطبيق احدى البحوث الاجرائية لتحسين الاداء بالمدرسة
2-القيادة والحوكمة:
دعم عمليتى التعليم والتعلم الثالث 1 - تعمل القيادة دائما على ضرورة استخدام اساليب تدريس متمركزة حول المتعلم
2 - توفر القيادة نظام لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء التعلم المستهدفة.
3 - تطبق القيادة نظام لمتابعة إدارة المعلمين و تقويمهم.
4 - تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزهم .
5 - توفر القيادة نظام للرعاية الصحية .
- محدودية استخدام قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين بشكل دورى - العمل على تشجيع
استخدام قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين بشكل دورى
2-القيادة والحوكمة:
توافر نظام للحوكمة الرشيدة.
الثالث 1 - تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة ووضع القرارات .
2 – نشرك بعض المعلمين والعاملين ومجلس
الامناء ووضع خطط التطوير .
3 - توفير نظام لتلقي المقترحات .
4 - تراعي مباديْ الشفافية والوضوح في النطق الكامل للوائح والقوانين علي العاملين . - قلة كتابة تقارير
بصفة دورية
للمساءلة مكتوبة و
معلنة - تشجيع
السادة المعنيين
بكتابة تقارير
بصفة دورية
للمساءلة مكتوبة
و
معلنة
2-القيادة والحوكمة
توافر نظام مالي وإداري متطور.
الرابع 1 - توظيف القيادة بما يحقق رؤية المدرسة ورسالتها .
2 - يشترك مجلس الأمناء و العاملين في المدرسة في وضع فوائد صرف الميزانية.
3 - يشارك ممثلين عن الأطراف المعنية في وضع فوائد المساءلة .
4 - نطبق فوائد المساءلة علي المستوي الفردي والجماعي .
3- الموارد المادية البشرية:
توافر الموارد البشرية، وتنميتها
الرابع 1 - يوجد حصر بالموارد البشرية المطلوبة
للقيام بالمهام الإدارية والتعليمية .
2 - توظيف الموارد البشرية لتحسين الأداء بالمدرسة .
3 - توجد خطط للتنمية المهنية للمعلمين والإداريين والأخصائيين .
3- الموارد المادية البشرية:
توافر الموارد المادية، وتنميتها.
الثالث 1 - تتوافر بالمدرسة المعامل المناسبة والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة .
2 - تتوافر بالمدرسة مكتبة مناسبة ومشرف عليها أخصائي مؤهل وبها مصادر متنوعة للمعرفة .
3 – يتوفر بالمؤسسة حاسبات تلبي الاحتياجات الادارية .
4 - توجد قاعدة بيانات لكل من المعلمين والعاملين بالمدرسة .
قلة اتاحة الانترنت للمتعلمين والعاملين
توصيل خدمة الانترنت DSLبالمدرسة
3- الموارد المادية البشرية:
توفر مبنى مدرسي ملائم.
الرابع 1 - يتوفر مبني مدرسي ملائم فيه حجرات مناسبة للعملية التعليمية وملاعب كافية.
2 - تتوافر حجرة للزائرة الصحية مجهزة .
3 - توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة .
4 - توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين علي قواعد الأمن والسلامة .
5 - توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الامور
6 - تتوافر الاداوات والمواد اللازمة بممارسة الأنشطة المتنوعة.
7 - يتوافر فنيون وأخصائيون للإشراف علي كل الانشطه .
4-المشاركة المجتمعية:
توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي.
الرابع 1 - يشارك مجلس الأمناء وأولياء الأمور ووضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
لتطوير العملية التعليمية .
2 – توجد آليات لإدارة ومتابعة تنفيذ خطة للمشاركة المجتمعية .
3 – تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي .
5- توكيد الجودة والمساءلة:
التقويم والتحسين المستمر.
الثالث 1 - تشارك المدرسة العاملين وممثلين من مجلس الامناء في بعض التفاصيل .
2 - تقوم المدرسة بعمليات التقييم الذاتي وتستخدم المدرسة اداوات التقييم الذاتيوتنشرة من خلال اليات متعددة .
3 - تضع المدرسة خطة للتحسين المستمر ويشترك في وضع خطة لللتحسين المستمر للادارة المدرسة والمعلمين ومجلس الامناء .
4 - تستهدف الخطة تنمية للاداء الشامل .
5 – تستفيد المدرسة من نتائج التقويم للجهات المختلفة وتتوافر لدي المدرسة تقارير من الخارج والتاكد من مطابقة معايير الجودة .
- محدودية نشر نتائج التقويم الذاتى من خلال بطاقة الاداء المدرسى وعبر شبكة
- الانترنت
العمل على
نشر نتائج التقويم الذاتى من خلال بطاقة الاداء المدرسى وعبر شبكة
الانترنت
5- توكيد الجودة والمساءلة:
فعالية وحدة التدريب والجودة
الرابع
1- تضع الوحدة برامج محددة ومعلنة للتدريب على
نظم الجودة لجميع العاملين
2- تضع الوحدة خططا وبرامج مفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي .
3 - تتوافر اساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات وتوجد فرق متابعة وتقويم وتوجد جداول متابعة معلنة .
4 - تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم العملية التعليمية وتستفيد من نتائج التقييم الذاتي في تطوير برامجها .
5 – تعقد الوحدة اجتماعات دورية لفرق المتابعة لضمان القيام بدورها بفعالية
ثانياً: الفاعلية التعليمية :
المجالات المعايير مستوى الأداء
عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
6- المتعلم : نواتج التعلم المستهدفة.
الثالث
- تتوفر خريطة لنواتج التعليم
تنسق الانشطة التي يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة.
يحقق المتعلم نواتج تعلم في المواد الاساسية . ضعف التعبير شفهيا في مادة اللغة الانجليزية .
ضعف التعرف علي ثقافة النطق في اللغة الانجليزية . رفع مستوي التلاميذ في التعبير الشفهي لمادة اللغة الانجليزية.
6- المتعلم : التمكن من المهارات الأساسية.
الثالث
يمارس المتعلم مهارات التفكير وحل المشكلات .
يمارس مهارات السلامة العامة والامان .
يتبع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة .
يمتلك مهارات التعاون والحفاظ علي البيئة
يتقنون اساسيات التعامل مع تكنولوجياالمعلومات.
يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الاخرين .
6- المتعلم : اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم – اتجاهات....)
الثالث
يتوافر لدي المتعلم اتجاهات ايجابية نحو المدرسة .
يلتزم بالقيم ويحرص علي حقوقة ويودي واجابتة .
يمارس الفنون في الانشطة المختلفة .
7– المعلم: التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم.
الثالث
- يخططون للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
- يخططون دروسهم؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
- يراعون تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين
- يصممون أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
يصممون استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
- يخططون لتوظيف الأنشطة التربوية؛ بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين
- يخططون لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
قلة من معلمى المدرسة لا يصممون مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع
التكنولوجيا
- اعداد خطة
تحسين لمعلمى
المدرسة لتخطيط
وتصميم الدروس
وفقا للتعلم
النشط
7– المعلم: تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم.
الثالث
- يتمكنون من تنمية جوانب التعلم المختلفة لدى المتعلم ويدرون وقت المتعلم بكفائة ويستخدمون انشطة تربوية اثرائية تحقق اهداف التعلم الفعال
- يعملون على تنمية المهارات الحياتية لتلاميذهم من خلال المادة العلمية لتخصصهم
- يوظفون بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة في عمليتي: التعليم، والتعلم
- محدودية ربط معلمى المدرسة بين المادة العلمية
- تشجيع معلمى المدرسة على حضور ورش عمل
لتنشيط ربط المادة العلمية لتخصصه و بين المهارات الحياتية وادارة الحياة للمتعلمين
7– المعلم: استخدام أساليب تقويم فعالة.
الثالث
ا - ييستخدمون اساليب متنوعة
- ويشاركون فى تصميم ادوات لتقويم الجوانب المختلفة لدى المتعلم
- يؤظف مصادر المعرفة المتعددة والمتنوعة فى مجال تخصصه والمجالات التربوية والنفسية
7– المعلم: الالتزام بأخلاقيات المهنة.
الرابع
- يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر.
- يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
- يراعي ردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره.
- يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة
8- المنهج: توافر ممارسات داعمة للمنهج.
الثالث
1 - يتناول المنهج الممارسات التعليمية والمواقف الحياتية وتتنوع اساليب تنفيذة .
2- تستخدم الوسائط والمعامل والمواد الخام وتوظيف امكانات تصور الثقافة في
تفعيل انشطة امنهج .
3 - يستخدم المنهج لتنميةمهارات العمل الجماعي والمهارات الحياتية للمتعلمين.
4 - تستخدم الادلة التعليمية في تخطيط وتنفيذ الدرس.
5 - تخصص فترات زمنية لتنفيذ الانشطة .
6 - تشترك المدرسة في المسابقات المحلية وتتبادل الخبرات مع المؤسسات التربوية الاخري .
- قلة استخدام الادلة لتقويم اداء المتعلمين - تشجيع
معلمى المدرسة
على استخدام الادلة لتقويم اداء المتعلمين
8- المنهج: توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة.
الرابع
- تستخدم الانشطة التربوية داخل المدرسة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة حيث توجد خطط لانشطة التربوية المتنوعة التى تراعى الفروق الفردية كما يتم الاستفادة من المجتمع المحلى فى تنفيز الانشطة
- تساعد على تحقيق اهداف المنهج
- تساعد على تنمية المهارات الحياتية وادارة الحياة
9- المناخ: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
الثالث
1 - يسود المؤسسة مناخا يشجع علي الحوار والمناقشة وتبادل الخبرات التربوية .
2 - تسود المؤسسة ثقافة الارشاد التربوي والنفسي لعملين والمعلمين واولياء الامور .
3 – توفر المؤسسة اساليب لمساعدة المتعلمين علي تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.
4 – يتوافر بالمدرسة مناخ صحي داعم لعملية التعليم والتعلم .
9- المناخ: توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية،
والقيم الأخلاقية.
الرابع - تسود المؤسسة العلاقات الانسانية بين اعضاء المدرسى والمحلى
- يحرص الجميع على الاحترام المتبادل والتعاون
- تسود السلوكيات التى تعكس الاتزام بالقيم الاخلاقية واحترام ثقافة المواطنة والقوانيين المنظمة للعمل