مدرسة طه حسين الاعدادية بمغاغة

مدرسة طه حسين الاعدادية بمغاغة

مدرسة طه حسين الاعدادية بمغاغة

يسرنا أن نرفع لكم أخلص التهاني بمناسبة العودة إلى المدارس وبدء العام الدراسي الجديد

    قاعدة إملائية

    شاطر
    avatar
    داليا حربى

    عدد المساهمات : 126
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010

    قاعدة إملائية

    مُساهمة من طرف داليا حربى في الثلاثاء مارس 16, 2010 3:26 pm

    قاعدة املائية :
    حذف الألف من كلمتي ابن و ابنة
    1. تحذف الألف من كلمة (ابن):
    • إذا وقعت بين اسمين الثاني منهما أب للأول
    • تحذف الألف من كلمة (ابن ) و (بنة) :
    • اذا سبقتهما أداة نداء (ياء) مثل:
    يا بن عليّ (ع) , يا بنة محمد(ص).


    للكتابة العربية مشكلات تتلخص فيما يلي
    1. الشكل : ويقصد به حركات الضبط الإعرابي ( الفتحة والضمة والكسرة ) ، فيصعب التفريق بين علم ، علم ، علم ، علم ، علم ،علم ، وبين أن ، إن ، أن ، إن … دون التشكيل .

    2. قواعد الإملاء : ويتمثل ذلك في الأمور التالية :-

    · الفرق بين رسم الحرف وصوته ، فليس كل ما ينطق يكتب مثل ( ذلك ، طه ، لكن ) ، ولا كل ما يكتب يقرأ مثل ( أولئك ، اهتدوا ) ، كما توجد مشكلة في تحديد شكل الألف اللينة المقصورة في آخر الكلمة سواء كانت قائمة أو على شكل الياء الغير منقوطة .

    · ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف كما يتضح في شكل الألف اللينة المقصورة آخر الكلمة مثل ( على ، ما ، منتهى ، ندا ، سما ، دعا ، هدى ، رمى ، انتهى ، مستشفى ) ، فيجب تحديد نوع الكلمة هل هي حرف أم اسم أم فعل ، ثم تحديد عدد حروفه ، وإعادة الكلمة إلى أصلها أو إفرادها إذا كانت جمعا أو مثنى ، أو جمعها أو تثنيتها إذا كانت مفردة … كل ذلك وهذا الموضوع يطرح في الصفوف المبكرة من المرحلة الابتدائية ، وقد روعي ذلك بعرض بعض قوائم من الكلمات التي تكتب على الشكلين في كتاب الطالب دون التعرض لهذه الإشكاليات المتقدمة على سن التلميذ في هذه المرحلة ، وكل ذلك مفصل في كتاب المعلم في الإملاء .

    · تعقيد قواعد الإملاء ، وكثرة الاستثناء فيها ، كما في الهمزة المتوسطة فهي إما متوسطة بالأصالة ، أو متوسطة تأويلا ، ونراعي فيها حركة الهمزة و حركة ما قبلها ، ولكل حالة قاعدة ، ولكل قاعدة استثناء .

    · الاختلاف في قواعد الإملاء بين علماء اللغة وبين الشعوب العربية مثل ( يقرؤون ، يقرأون ، يقرءون ) وكل هذه الكتابات صحيحة .

    3.اختلاف صور الحرف باختلاف موضوعه من الكلمة ، فهناك حروف تكتب على صورة واحدة ( د، ز ، ط ، ظ ، و ) ، وحروف تكتب على صورتين مثل ( ب ، ت ، ث ، ج ، خ ، س ، ص ، ض ، ف ، ق ، ل ، ن ، ي ) وحروف تكتب على أربعة صور كـ ( ع ، غ ، هـ ) ، يضاف إلى ذلك تعدد أشكال الحرف الواحد في الكتابة العربية بين أنواع الخطوط مثلما يحدث لحرف الهاء وسط الكلمة .

    4.الإعجام ، ونقصد به نقط الحروف ، وعدد النقط ، وموضعها في الحروف المنقوطة .

    5.وصل الحروف وفصلها ، ذلك بخلاف الكتابة اللاتينية كالإنجليزية التي هي عبارة عن صف للحروف بجوار بعضها البعض في الكلمة الواحدة دون اختلاف في الوصل أو الفصل .

    6. حروف المد ( أ ، و ، ي ) ، وإشكاليتها مع الحركات القصيرة ( الفتحة ، الضمة ، الكسرة ) .

    7. الإعراب فالكلمة المعربة يتغير آخرها بتغيير تركيبها في الجملة فالاسم المعرب يرفع وينصب ويجر والفعل المعرب يرفع وينصب ويجزم ويكون الإعراب تارة بالحركات وتارة بالحروف أو بالإثبات أو بالحذف عند الجزم كل ذلك مما يغير صورة الكلمة .

    8. اختلاف رسم العثماني في المصحف الشريف عن الرسم الإملائي .

    لذلك كله ، فتعلم الإملاء يعتمد على التعود والمران والتكرر والمحاكاة خاصة لدى الأطفال فالطفل يجمع ثروته اللغوية بالتدريج والتعود لتنمية ملكة الكتابة الصحيحة وأغلبنا إلى الآن يكتب الكلمات كما تعودها دون أن يذكر قاعدتها الإملائية فالتعلم الذاتي بالقراءة والاطلاع والمران هو خير أسلوب في تعلم الإملاء ولنتذكر دائماً أن من يقرأ بشكل صحيح سيكتب بشكل سليم ومن لا يقرأ بشكل صحيح فلن يتعلم الكتابة بشكل سليم إلا أن تعلمها كرسم منقول لا ككتابة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أغسطس 19, 2018 11:34 am