مدرسة طه حسين الاعدادية بمغاغة

مدرسة طه حسين الاعدادية بمغاغة

مدرسة طه حسين الاعدادية بمغاغة

يسرنا أن نرفع لكم أخلص التهاني بمناسبة العودة إلى المدارس وبدء العام الدراسي الجديد

    خرائط المنهج

    شاطر
    avatar
    داليا حربى

    عدد المساهمات : 126
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010

    خرائط المنهج

    مُساهمة من طرف داليا حربى في الخميس مارس 04, 2010 1:17 am

    المرفقات:
    * نماذج من خريطة المنهج للمواد الدراسية:



    نموذج مادة
    اللغة العربية لخريطة نواتج التعليم
    المرحلة : نهائية الصف الثاني الإعدادي
    المجال : التراكيب والقواعد اللغوية
    المعيار : يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية
    نواتج التعلم
    المؤشرات والممارسات محتوي المنهج
    الحالي استراتجيات التعليم
    والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

    أن يعرف مفهوم كل من المعرب والمبني
    أن يقارن بين الأسماء المعربة والمبنية
    أن يميل لتطبيق القاعدة


    1 - أقسام الكلمة
    2 - تعريف المعرب
    3 – تعريف المبني
    4 – أنواع الأسماء المبنية - الطريقة الاستقرائية
    - القياسية المعدلة
    - التعلم التعاوني
    - تعليم الأفران
    - القراءة الجهرية النموذجية تنشيط التلاميذ للقاعدة من خلال الأمثلة
    يبين الأسماء المبنية
    يحدد الأسماء المعربة أسئلة قصيرة موضوعية وفعالية
    - اختبارات كتابية وشفوية علي مستوي : الوحدة والفصل الدراسي
    - الملاحظة
    - المقابلة الشخصية
    أوراق الاختبارات الكتابية
    كراسة التلاميذ
    - ملفات للانجاز
    - دفتر مكتب المعلم
    - دفتر إعداد المعلم
    - عينات من كتابات التلاميذ وأنشطتهم
    شرائط سمعية وبصرية
    - تستخدم الأسماء المبنية
    والمعربة في جمل من
    إنشائك




    الأسماء المبنية والأسماء المعربة الطريقة الاستقرائية
    - التعاون بين التلاميذ
    - العصف الذهني
    - تمثيل الأدوار
    - للطرح التفاعلي للأسئلة القاعدة
    - عرض أمثلة
    تطبيقية شفوية
    - الإجابة عن أسئلة المعلم 1- أمثلة قصيرة وشفوية كتابية
    2- اختبارات كتابية وشفوية شهرية علي مستوي الوحدة والفصل الدراسي
    الملاحظة عينة عشوائية من الأوراق الامتحانية
    دفتر إعداد المعلم
    كراسات التلاميذ
    ملفات انجاز التلاميذ
    دفتر مكتب المعلم



















    نموج مادة العلوم لخريطة نواتج التعلم
    المرحلة : الإعدادية ( الصف الثالث الإعدادي )
    المجال : العلوم الكيميائية- المعيار : يتعرف الفلزات بالجدول الدوري الحديث
    نواتج التعلم
    المؤشرات والممارسات محتوي المنهج الحالي استراتجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
    1- يشرح أنواع الفلزات بالجدول الدوري الحديث من عناصر إخلاء وإخلاء أرضية وانتقالية






    الجدول الدوري الحديث


    عصف ذهني وحوار ومناقشة نشاط بين أنواع الفلزات مثل الصوديوم والماغنسيوم و الالومنيوم والنحاس و الزئبق
    ( فلزات جميعها صلب عاد الزئبق )
    أسئلة شفهية وأسئلة تحريرية توضح أنواع الفلزي وخواصها
    دفتر تحضير المعلم
    - الملاحظة في الفصل
    - ملغ الانجاز
    2 - يتعرف علي فلزات الإخلاء والإخلاء الأرضية والانتقالية





    الجدول الدوري الحديث

    حوار ومناقشة تعلم تعاوني إجراء تجارب عملية لتعرف أنواع الفلزات وخواصها وكيفية حفظ عناصر الإخلاء المجموعة الأولي بالجدول الدوري ( A 1 ) أسئلة تحريرية تبين استخدام كل عنصر من عناصر الفلزات في الحياة ولماذا
    تحفظ بعضها تحت الكيروسين الملاحظة في المعمل
    أوراق الامتحانات
    المهارات العملية للتلميذ
    دفتر تحضير المعلم
    3 - يعرف بعض خواص الفلزات والإخلاء الأرضية والانتقالية






    الجدول الدوري الحديث


    عمل أنشطة عملية نشاط يبين نشاط عناصر الإخلاء وتفاعلها مع الهواء والماء مثل :
    2W+2H2oF2WaoH+H2 ولماذا يستخدم كل من الذهب والفضة والبلاتين في صناعة الحلي وأهمية عنصر الكالسيوم والماغنسيوم في الحياة وأهميتهم للإنسان الملاحظة في العمل والمهارات العلمية للتلميذ
    دفتر تحضير المعلم









    نموذج مادة الدراسات الاجتماعية ( تاريخ)لخريطة نواتج التعليم
    المرحلة : الإعدادية لنهاية التعليم الأساسي
    المجال الفهم التاريخي
    المعيار: استخدام الأحداث التاريخية والشخصيات التاريخية
    نواتج التعليم
    المؤشرات والممارسات محتوي المنهج الحالي إستراتجية
    التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

    تستخدم الصور والروايات التاريخية في ترتيب الأحداث والشخصيات ترتيبا زمنيا



    يستخدم الخطوط الزمنية في ترتيب الأحداث والشخصيات البارزة وفق تسلسلها الزمني


    نشأة الحضارة المصرية القديمة بالصف الأول الاعداي
    التعليم التعاوني

    التعليم بالاكتساب

    التعليم بالأقران

    الرحلات التعليمية

    الوصف الذهني

    حل المشكلات
    يرتب التلميذ أهم العوامل التي تؤثر علي الحضارة المصرية
    يقرءا التلميذ الصور التاريخية الموجودة بالكتاب الخاصة بالدرس
    يستخدم الخط الزمني في معرفة مراحل وحيد البلاد يرتب التلميذ مجموعة من الصور والشخصيات التاريخية حسب الفترة الزمنية
    الأسئلة التحريرية علي


    مستوي أداء الوحدة أو الفصل


    اختبارات شفهية


    بعض الأسئلة القصيرة
    كراسات التلاميذ

    دفتر التحضير


    ملف الانجاز للتلاميذ بما يحتوي علية من أوراق
    وأنشطة ترتبط باستخدام الصور في ترتيب الأحداث
















    الزمني لها في الصف الأول الاعداي


    شخصيات من التاريخ الحديث

    ينظم الأحداث التاريخية والشخصيات حسب الترتيب الزمني لها في الصف الأول الإعدادي

    تغير مجرات الأحداث
    بداية تسلسل الأحداث التاريخية وفق الحوادث والشخصيات البارزة

    يرتب التلميذ مجموعة الصور للشخصيات التاريخية حسب القدرة الزمنية الخاصة بة

    يكتب تفويضا علي بعض الصور معبرا عن انجازاتها في سبيل خدمة الوطن من دور الزعاية الشعبية في تحقيق الاستقلال للبلاد

    يعد باسلوبة عن أهمية الحركة النسائية في ثورة 1919 م


    الاحداث الاثرائيةالمرتبطة بالمحتوي


    الملاحظة
    باستخدام الصور في ترتيب الأحداث ترتيبا زمنيا

    الاختبارات التحريرية

    نموذج مادة الرياضيات لخريطة نواتج التعلم
    المرحلة : الصف الأول الإعدادي
    المجال : الأعداد
    المعيار : يستخدم المتعلم العمليات علي الإعداد لحل المشكلات الرياضية والحياتية

    نواتج التعلم
    محتوي المنهج استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

    - تعرف مجموعة الأعداد الصحيحة


    - استخدام الأعداد بصورها المختلفة في التعامل مع الحدود الجبرية













    وحدة الأعداد الطبيعية والصحيحة بالصف الأول
    - التعلم بالاكتشاف
    - التعليم التعاوني
    - التعلم الذاتي
    - تعليم الأقران

    - يحل التلاميذ مجموعة من التمارين علي الأعداد
    لاكتشاف الحاجة إلي دراسة مجموعات جديدة مثل :
    الأعداد الصحيحة
    - يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة في مجموعات عمل لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد
    - يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بشكل فردي
    - تقسيم التلاميذ إلي مجموعات بحيث تكون كل مجموعة من تلميذين ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين علي الأعداد الصحيحة
    علي أن يقوم زميلة بتصويبها للتدريب علي تقويم الأقران ويطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم تحت إشراف المعلم
    - مجموعة من التمارين علي الأعداد ويطلب من التلاميذ حلهااثناء الحصة
    - مجموعة من التمارين علي الأعداد ويطلب من التلاميذ حلها كواجب منزلي
    أسئلة التقويم الشفهي داخل الحصة
    - تقييم الأقران
    - اختبارات تحريرية
    - دفتر تحضير المعلم

    - الأسئلة الشفهية

    - التمارين المطلوب حلها كواجب منزلي

    - ملف انجاز الطالب

    - نماذج التمارين التي
    قام الطالب بحلها مع زميلة بعد أن قام بتصويبها

    - الأنشطة المختلفة التي قام بها التلميذ

    - نتائج الاختبارات الشهرية





    نموذج مادة اللغة الانجليزية لخريطة نواتج التعليم
    Stage : prep lend of Grade
    Domain : listening
    Standard : learners identify and discriminate ate Sounds , Stress and intonation patterns
    Evidences
    Assess mint Learning actives Teaching and learning Strategies Prepl unitlessoni Idols Indicators
    Teachers notes :
    Ask students where the texts are from?
    Agape from school is English magazine

    Observatation results :
    Be careful slowly learners.
    En courage the students.

    Pupil's drawings:
    Do you like Arts can you draw anise picture?



    Oral questions :
    How are you?
    What's your first name?
    Welcome impel
    School.
    Observation:
    Write lefts write
    A lot operative reading and writing .
    Asking pupils to draw an end to the stray :
    Can you draw some trees in your village ?
    Using picture cards to get pupils to identify :
    What can you see in picture 1
    Write under the picture Listening to a stray an a cassette player and predicting. The end:
    Can you tell us a funny stray ?
    Class fiction
    Students can duct a class survey about hew they find learning English.
    Do you think English spelling easy or difficult
    Cams :
    What your favorite sports?
    Do you like computer games ?
    Group and pair work:
    Divide students into pairs and get them to speak the four characters .
    Expressing like and dies like :
    Do you like fish.
    Used opposites:
    First opposite……
    Reviewing
    Previously:
    Hello, How are you?
    What's the date today?
    Lear Ned vocabulary:
    Every one , first name last name was barn live, year , talk about .
    Questionining
    And answering :
    Whets you first name?
    My first name is ……
    Where were you born ?
    Predicting an end to a story :
    Can you write are telecast stray ?
    What's the end of your story ?


    Lesson 1
    New classes S B P 1
    W B P 1 Respond to
    In formation given
    In pictures :
    What can you see in the picture ?

    Stories and rhymes:
    Can you tell us ashart
    Stray ?
    Drawing :
    Can you draw your school- house brother …..)
    Completion :
    Where …. You born?
    I……born in ……..
    Singing :
    Can you sing a song ?
    Collaring tasks :
    Can you color your Book(Webpage 1 )

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 8:23 am