مدرسة طه حسين الاعدادية بمغاغة

مدرسة طه حسين الاعدادية بمغاغة

مدرسة طه حسين الاعدادية بمغاغة

يسرنا أن نرفع لكم أخلص التهاني بمناسبة العودة إلى المدارس وبدء العام الدراسي الجديد

    منهج اللغة العربية الجديد للصف الثالث الإعدادى نص (الكتاب)

    شاطر
    avatar
    داليا حربى

    عدد المساهمات : 126
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010

    منهج اللغة العربية الجديد للصف الثالث الإعدادى نص (الكتاب)

    مُساهمة من طرف داليا حربى في السبت سبتمبر 18, 2010 5:28 pm


    لأحمد شوقي

    التعريف بالشاعر : أمير الشعراء شاعر العروبة الأول بايعه الشعراء أميرا لهم عام 1927م ، ولد فى القاهرة1868م وظهر نبوغه الشعرى فى سن مبكرة فصار شاعر القصر الخديوى إلى أن نفاه الإنجليز إلى أسبانيا ، وترك ديوان الشوقيات ومسرحيات شعرية ( مصرع كليوباترا – مجنون ليلى – قمبيز – على بك الكبير )

    الكتاب أوفى صديق


    1- أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافيا إلا الكتابا
    2- صاحب إن عبته أو لم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا


    اللغويات
    من : اسم موصول بمعنى الذى / بدل : غير واستبدل x أبقى / الصحابا : الأصدقاء (م) الصاحب / وافيا : صادقا وأمينا ومخلصا x غادر (ج) أوفياء / عبته : ذكرت عيوبه x مدحته (ج) أعياب وعيوب / الواجد : الموسر الغنى عن الناس / عابا : جعله معيبا ذا عيب .
    الشرح


    لقد استبدلت أصدقائى بالكتب ؛ لأن الكتاب يتصف بالوفاء ، فصحبة الكتب قائمة على الود والتسامح فهو لا يرفض رأيك سواء عبته أو مدحته .
    مواطن الجمال


    بالبيت الأول تصريع بين شطرى البيت يعطى جرسا موسيقيا .
    الباء حرف جر يدخل على المتروك والمفروض أن الشاعر ترك الصاحب واختار الكتاب ، فالأصح دخول الباء على الصحب .
    بدل بالكتب الصحابا : صور الكتب بأصدقاء أوفياء يستغنى بهم عن أصحابه
    وافيا – صاحب : نكرتان للتعظيم وصور الكتاب بالصاحب العظيم ؛ لأن المعنى الكتاب صاحب مثل الغنى الذى أعمته ثروته فلا يرى إلا عيوب الناس من حوله
    عبته – لم تعب : تضاد يؤكد وفاء الكتاب لصاحبه .
    صاحب : إيجاز بحذف المبتدأ والتقدير هو صاحب .
    ليس بالواجد للصاحب عابا : تعبير يؤكد فيه الشاعر وفاء الكتاب لصاحبه حيث نفى أن يكون الكتاب عابا : نكرة للتقليل .
    عبته : صور الكتاب بشخص يعاب .
    لم أجد لى وافيا إلا الكتابا : أسلوب قصر أداته (النفى والاستثناء)
    لى : تدل على خصوصية التجربة .

    منافع الكتاب
    3- كـلما أخلـقـــته جــددنــى وكسانى من حلى الفضل ثيابا
    4- صحبة لم أشك منها ريبة ووداد لــم يكـلفــنى عتـابا
    5- إن يجدنى يتحدث أو يجد مللا يطو الأحاديث اقتضابا
    اللغويات

    أخلقته : أبليته x جددته / جددنى : جدد معلوماتى / كسانى : ألبسنى والمراد زادنى جمالا بالعلم / حلى : (م) حلية وهى الزينة / الفضل : الشرف والإحسان (ج) فضول / ريبة : شك x يقين (ج) ريب / وداد : حب x كره / لم يكلفنى : لم يحملنى / عتابا : لوما / مللا: ضيقا وسأما x سعة وسرور / يطوى : يغلق ويختصر / اقتضابا : إيجازا واختصارا x اطنابا وتفصيلا وتطويلا .
    مواطن الجمال


    كلما : أداة شرط غير جازمة تفيد التكرار والاستمرار
    أخلقته : توحى بكثرة القراءة وتقليب الصفحات فيه
    أخلقته – جددنى : تضاد يوضح فضل مداومة القراءة وتجدد معارف الإنسان بالقراءة
    علاقة جددنى بما قبلها : نتيجة حلى الفضل : شبه الصفات الحميدة بالثياب الجميلة
    كسانى من حلى الفضل ثيابا : أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد بتقديم الجار والمجرور وصور الكتاب بإنسان كريم يعطى بلا حدود . لم أشك منها : صور الكتاب بإنسان يصاحبه الشاعر فلا يشكو منه ولا يرتاب فيه .
    ريبة : نكرة للتقليل والتهوين . وداد : نكرة للتعظيم .
    صحبة : إيجاز بحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر والتقدير هى صحبة .
    إن يجدنى يتحدث : صور الكتاب بإنسان قادرعلى الامتناع عن الحديث .
    يتحدث – يطوى : تضاد يقوى المعنى يؤكد مسايرة الكتاب لظروف قارئه النفسية وصور الأحاديث بثياب تطوى وصور الكتاب كأنه شخص يتحدث أو يمتنع عن الكلام .
    سؤال هام


    ما منافع الكتاب ؟
    إن أبليته بكثرة القراءة يزيد معلوماتك ويقابل الإساءة بالإحسان – صحبة الكتاب تقوم على الإخلاص الذى لا يداخله شك وحب دون عتاب – يراعى حالة صاحبه عند المطالعة يختصر عند الملل ويطنب ويفصل عند الرضا

    نصيحة عند اختيار الكتب والأصدقاء
    6- تجد الكتب على النقد كما تجد الإخوان صـــــدقا وكــــذابا 7- فتخيرها كــما تختــــاره وادخر فى الصحب والكتب اللبابا
    8- صالح الإخوان يبغيك التقى ورشيد الكتب يبغيك الصــــــوابا
    اللغويات
    تجد : تكتشف وتعرف x تجهل / النقد : الفحص والتمييز بين الجيد والردئ / الإخوان : الأصدقاء (م) الأخ / تخير : انتق / ادخر : وفر والمراد اطلب واحرص / اللباب : خلاصة الشئ (م) اللب / صالح الإخوان : النافع / يبغيك : يريد لك ويرشدك ويوجهك / التقى : التقوى والهداية / رشيد الكتب : القيم والجيد والمرشد (ج) رشاد وراشد / الصواب : الصحيح والنافع والمراد الرأى الصائب x الباطل والخطأ .
    الشرح


    إن الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح وعليك أن تختار أنفع الكتب كما تختار أصلح الأصدقاء ، فالصديق الصالح والكتاب الصالح يريدان لك الصلاح والهداية .
    مواطن الجمال


    تجد الكتب كما تجد الإخوان : صور الكتب بالأصدقاء منها الضار والنافع .
    صدقا وكذابا : تضاد يؤكد المعنى ويوضحه . صدقا : نكرة للتعظيم
    تخيرها : أسلوب أمر للنصح والإرشاد كذابا : نكرة للتحقير
    تخيرها كما تختاره : صور الكتب أشخاصا يجب أن ندقق فى اختيارها وكان الأفضل أن يقول فتخيرها كما تختارهم ؛ لأنه يتحدث عن الصحاب والكتب ، وكلاهما جمع .
    فى البيت الثامن موسيقى من تقسيم البيت إلى عبارتين متساويتين فى الإيقاع الصوتى .
    رشيد الكتب : صور الكتب بأصدقاء عقلاء .

    التدريبات

    أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لى وافيا إلى الكتابا
    صاحب إن عبته أو لم تعـب ليس بالواجد لصاحب عابا
    أ- مرادف وافيا......... مضاد بدل.........جمع عابا..........
    ب- انثر الأبيات نثرا أدبيا؟
    جـ - ما الجمال في : ( لم أجد لي وافيا إلا الكتابا) ؟
    د – في البيت الأول نغمة موسيقية وضحها ؟
    كلـــــما أخلقته جددنـــــــي وكساني من حلى الفضل ثيابا
    صحبـــه لم اشك منها ريبة ووداد لم يكلفني عتابــــــا
    إن يجدنــي يتحدث أو يجد مللا يطو الأحاديث اقتضابــا
    أ- تخير الصواب :
    1- قائل النص : ( عباس العقاد – أحمد شوقي – إبراهيم ناجى)
    2- مرادف (أخلقته) : ( أحببته – عاشرته – أبليته)
    3- مقابل وداد : ( حب – كراهية – سعادة)
    4- ريبة جمعها : ( الروابي – ريب- رابية)
    5- مضاد يطوى : ( ينشر – يقصد – يطيل )
    ب- اشرح الأبيات السابقة مبينا لماذا اختار الشاعر صداقة الكتب على صداقة البشر ؟
    جـ - ما الجمال في :
    1-إن يجدني يتحدث:
    2- كساني من حلى الفضل ثيابا
    3- تحدث – يطوى:
    تجد الكتب على النقــد كما تجد الإخوان صدقـــــا وكذابــــــا
    فتخـــــيرها كمــــا تختاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا
    صالح الإخوان ببغيك التقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابـــــــا
    أ- تخير الصواب :
    1- النقد يعنى بيان : ( المساوئ – المحاسن – المساوئ والمحاسن معا)
    2- ادخر توحي بـ : ( علو قيمة المدخر – كثرته – تنوعه)
    3- تخيرها تدل على : ( الانتقاء – الكثرة – القلة - )
    4-مرادف (اللبابا) ( الخلاصة – العقل – القلب)
    5- مضاد ادخر ( فرق – ضيع – بذر )
    ب- أكمل العبارات التالية جـ - (فتخيرها كما تختاره) ما نوع الأسلوب ؟ وما النقد الذي وجه للشاعر في البيت الثاني؟
    1- الكتب مثل الأصدقاء فيها ............. وفيها ................
    2- الصديق الصالح يريد لك ................ والكتاب النافع 3- يهديك إلى ...................

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أغسطس 19, 2018 11:34 am