مدرسة طه حسين الاعدادية بمغاغة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة طه حسين الاعدادية بمغاغة

مدرسة طه حسين الاعدادية بمغاغة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة طه حسين الاعدادية بمغاغة

مدرسة طه حسين الاعدادية بمغاغة

يسرنا أن نرفع لكم أخلص التهاني بمناسبة العودة إلى المدارس وبدء العام الدراسي الجديد

    نظرة شاملة للفاعلية التعليمية

    داليا حربى
    داليا حربى


    عدد المساهمات : 126
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010

    نظرة شاملة للفاعلية التعليمية Empty نظرة شاملة للفاعلية التعليمية

    مُساهمة من طرف داليا حربى السبت مارس 06, 2010 3:54 am

    - نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :
    أ - الفاعلية التعليمية:

    - نسب التحصيل بصفة عامة مرتفعة
    - تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية
    - يربط بين: المادة العلمية لتخصصه ومشكلات المجتمع وتلبية احتياجاته
    - يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية
    نواحي القوة ونواحي الضعف:
    نقاط القوة:-
    - يوجد للمدرسة رؤية واضحة ومعلنة تتسق مع الرؤية القومية للتعليم في مصر وتعمل على تحقيقها بمشاركة الأطراف المعنية من خلال رسالة واضحة ومعلنة
    - توجد وحدة تدريب قوية لديها كوادر بشرية مدربة
    - تقوم المدرسة بعمل تقييم ذاتي بشكل دوري باستخدام أدوات مقننة في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التربوي
    - يسود المدرسة مناخ ديمقراطي وتتعامل القيادة بمبدأ العدالة والمساواة والشفافية
    - يكون جميع المعلمين علاقات ايجابية متبادلة مع أولياء الأمور
    - يتعامل جميع المعلمين بأسلوب ديمقراطي مع الطلاب
    - مشاركة جميع مشرفي الأنشطة في وضع خطة الأنشطة الصفية واللاصفية
    - يتوافر لدى المدرسة ميثاق القيم الأخلاقي شارك في وضعه جميع المعنيين
    - يتوافر لدي المدرسة آليات الاتصال مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي
    - وجود حصر للموارد البشرية والمالية الداعمة لبرامج التدريب بالوحدة
    - وجود برامج واضحة ومعلنة للتدريب على نظام الجودة-
    - تعمل القيادة على مشاركة الطلاب فى وضع الانشطة وتصميمها
    - تشجع الطلاب على استخدام مهارات التعلم الذاتى
    - تنوع أدوات التقييم ( اختبارات – ملاحظة – استبيان )
    - يشارك الطلاب في وضع قواعد منظمة للعمل داحل الفصل والمدرسة

    نقاط الضعف
    - عدم وجود قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء الطلاب بشكل دورى على الإنترن
    - عدم اشتراك المدرسة في المسابقات القومية والدولية
    ب- فاعلية نظام الجودة :

    وجود خطة متابعة لتنفيذ أنشطة خطة تحسين الأداء المدرسي بشكل دوري ومنتظم
    وجود برنامج لزيارات الفصول من قبل ( المدرسين الأوائل –الموجهين الفنيين –الإدارة المدرسية )
    إعداد تقارير شهرية عن أنشطة خطة تحسين الأداء
    وجود نظم للتوثيق من خلال:-


    توثيق ورقي لـما يلي:-
    -دراسة التقييم الذاتي للمدرسة
    -خطط المدرسة
    -سجلات الأنشطة والتقارير الشهرية لها
    -سجلات وحدة التدريب ( خطة سنوية – تقارير تدريبات –دراسة احتياجات
    سجلات للمعامل والمكتبة ( مترددين – صيانة – خطة تشغيل – ساعات التشغيل - الأجهزة ومعدات
    -سجلات شئون العاملين
    سجلات شئون الطلاب
    -سجلات لجنة النظام والمراقبة
    -سجلات الزيارات
    -سجلات مجلس الأمناء
    وتوثيق الكتروني لـما يلي
    نسخة الكترونية لرؤية ورسالة المدرسة.
    -قاعدة بيانات ( عاملين -طلاب – مبنى مدرسي –أولياء أمور)
    -دراسة التقييم الذاتي للمدرسة
    خطط المدرسة ( التحسين – المتابعة – أنشطة – وحدة التدريب)
    -النتائج التحصيلية وتحليلها

    نظم المراجعة الداخلية من خلال :
     وجود مراقب مالي من مجلس الأمناء
     وجود خطة لمتابعة الصيانة الدورية
     وجود فريق المتابعة والتقويم
     تقارير المعلم الأول لكل مادة
     تقارير وكيل الأنشطة
     التقييم الذاتي المستمر للمدرسة
     وجود خطط متابعة لخطط التحسين

    ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:

    التحصيل :
    تسعى المدرسة الى الوصول الى

    - 85٪ من الطلاب يحققون نواتج التعلم المستهدفة في المواد الدراسية المختلفة
    - 85٪ يستخدمون المفاهيم الأساسية للمواد الدراسية
    - 85٪ من الطلاب يستخدمون مهارات الدراسة ( التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة التعلم ووقت الدراسة )
    - 85% من الطلاب يتقنون مهارات التفكير الأساسية ومهارات التفكير العليا
    - 85٪ من الطلاب يطبقون المفاهيم والمهارات الخاصة بالمواد الدراسية في مواقف حياتية
    - 85٪ من الطلاب يعتمدون في تعلمهم على مصادر متعددة للمعرفة
    - 85٪ من الطلاب يتقنون مهارات التعلم الذاتى

    التدريس :
    تسعى المدرسة الى الوصول الى

    - 90٪ فأكثر من المعلمين متمكنون من بنية المادة العلمية لتخصصهم وفهم تطبيقها
    - 90 ٪ من المعلمين يربطون بين المادة العلمية لتخصصهم ومشكلات المجتمع .
    - 90 ٪ من المعلمون يوظفون الأدوات والأجهزة والإمكانيات المتاحة بالمدرسة والبيئة
    - 80 ٪ من المعلمين يستخدمون الانترنت في الحصول على المعارف المتنوعة في مجال تخصصه

    المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء :

    -تعدد نماذج وأدوات المتابعة وتحليل نتائج الأداء
    -امتلاك القائمين على المتابعة القدرة على الرصد الجيد للملاحظة وتقنين مستوى الأداء .
    -امتلاك جميع المتابعين القدرة على إعداد التقارير وتحليل نتائج الأداء .
    -امتلاك المتابعين القدرة على اقتراح أنشطة وحلول بديلة لمعوقات تنفيذ أنشطة خطة التحسين

    التنمية المهنية للقيادات الفنية والقيادات الوسطى
    -امتلاك القيادات الفنية القدرة على تقييم أداء المعلم بأدوات مقننة يلم بمحتوياتها المعلم
    -إلمام القيادة الفنية بالمتغيرات والنظريات الحديثة في التدريس وبكل ما هو جديد ومكتشف قى مجال تخصصه
    - امتلاك القيادة الوسطى القدرة على متابعة ومراجعة الجوانب المختلفة في المدرسة بأدوات مقننة .
    -امتلاك القيادة الوسطى القدرة على إعداد برامج لبناء قدرات القيادة المدرسية
    -إلمام القيادة الوسطى بالمتغيرات والنظريات الحديثة في الإدارة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 1:49 am