تقرير دراسة التقييم الذاتيّ
1- المنهجية:
أ- فريق دراسة التقييم الذاتيّ
م الفئة العدد الاسم
الوظيفة المهمة
مدير المؤسسة/ الناظر/شيخ المعهد 1 سعاد يوسف جرجس مدير عام رئيس الفريق
وكيل المؤسسة 1 عزة محمد محمد شلبي وكيل نشاط عضو
المعلمون 1 خالد صلاح مفتاح م.أ.م عضو
2 خلف إسماعيل صالح م.أ.م عضو
3 جمال زاخرعبد الشهيد م.أ.م عضو
4 جيهان محمد حسين م.أ.م عضو
5 محمد احمد صديق م.أ.م عضو
6 داليا يحي حربى م.أ.م عضو
الإخصائي
الاجتماعي/ النفسي
1
عطا الله يوسف
اخصائي اجتماعي
عضو
مسئول وحده الجودة 1 سهام حسين مرسي م.أ.م عضو
الإداريون 1 مبروك منصور حمد اداري عضو
2 خالد ابراهيم حسن اداري عضو
مجلس الأمناء 1 احمد حسن سلطان رئيس ش ط عضو
2 مختار ابو بكر وكيل وزارة بالخارجية عضو
أولياء الأمور 1 احمد صالح عمار هندسة الكهرباء عضو
2 رافت احمد عبد العظيم اثار مغاغة عضو
3 عبدالله محمد امين مفتش تموين عضو
المتعلمون 1 حسن رجب حسن طالب 3/2 عضو
2 جمال محمد محمد طالب1/1 عضو
3 محمد احمد صالح طالب2/1 عضو
خبراء مجتمع/جمعيات 1 محمد غرياني محمد رجل اعمال عضو
أهلية/ رجال أعمال/ 2 اشرف رياض محامي عضو
الجامعات/ مراكز بحثية....الخ 3 منصور عبد السيد رجل اعمال عضو
الخطوات أسماء الفريق المهام زمن التنفيذ استراتيجية
التنفيذ المصادر
المستخدمة مسئولية المتابعة
تشكيل فريق دراسة التقييم الذاتي
والفرق الفرعية 1- سعاد يوسف جرجس
2- عزة محمد محمد شلبي
3- خالد صلاح مفتاح
4- خلف إسماعيل صالح
5- جمال زاخر عبد الشهيد
6- جيهان محمد حسين
7- محمد احمد صديق
8- داليا يحي حربى
9- عطا الله يوسف
10- سهام حسين مرسي
11- مبروك منصور حمد
12- خالد ابراهيم حسن
13- احمد حسن سلطان
14- مختار ابو بكر
15- احمد صالح عمار
16- رافت احمد عبد العظيم
17- عبدالله محمد امين
18- حسن رجب حسن
19- جمال محمد محمد
20- محمد احمد صالح
21- محمد غرياني محمد
22- اشرف رياض
23- منصور عبد السيد
الإشراف على تطبيق التقييم الذاتي بجميع مراحله 4/10/2009:
7/10/2009 اجتماعات
لقاءات
ورش عمل اجتماعات
بطاقات
مكاتبات
ملاحظة
سجلات
تقارير
استبيانات
مقابلات
وثائق فريق ضمان الجودة
تجميع البيانات
الفرق الفرعية -تحديد العينات
- تطبيق البطاقات واستمارات التقييم
- قواعد القياس المتدرج الاستبيانات
- احتساب الدرجات 10/10/2..9: 21/10/2009 - اجتماع الفرق
- ورش عمل - البطاقات والاستمارات
- دليل التقييم الذاتي
- مصفوفة فريق دراسة التقييم الذاتي
تحليل البيانات الفرق الفرعية لضمان الجودة
وحدة التدريب و الجودة تحديد نقاط الضعف والقوة من 22/9/2009
إلى
25/10/2009 - تحديد المؤشرات
- تحديد الممارسات التي بها ضعف - القياس المتدرج
- استمارات التقييم الذاتى
- بطاقات اداء التقييم
الاستبيانات فريق دراسة التقييم الذاتي
كتابة التقرير المبدئي 1- فريق ضمان الجودة -رصد النتائج
- التقييم الذاتي
- إعداد الخطة
( تحسين – متابعة من 26/10/2009
ألى
31/10/2009 - تطبيق البطاقات والاستمارات
- تحديد الفجوات
- ترتيب الأولويات
- إعداد خطة - البطاقات + استمارات التقييم
- ملخص البطاقات
- صورة الخطة
وحدة التدريب و الجودة
مراجعة التقرير 1- فريق دراسة التقييم استعراض ملخص البطاقات والاستمارات من 1/11/2009 الى
5/11/2009 - مناقشة عينات التطبيق المستهدفين
- اجتماع مع فريق الجودة
صور البطاقات
- المقياس المتدرج
- دليل الأدلة والشواهد فريق الجودة
كتابة التقرير النهائي فريق الجودة إعداد ملف التقدم من 7/11/2009 إلى
11/ 11/ 2009
- استعراض ملخص المجالات
- الخطط ملف التقدم للاعتماد فريق دراسة التقييم الذاتي
ب- خطة دراسة التقييم الذاتيّ :
ج- أدوات جمع البيانات :
نوع الأداة اسم الأداة
(يذكر هنا الأسماء التفصيلية
للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة) المجالات والمعايير
التي استخدمت فيها
الاختبارات التحصيلية - سجلات غياب المتعلمين
- كشوف الرصد
- كشوف نسب المواد الدراسية
- تقارير الكفاءة- المجال السادس: المتعلم
المجال السابع : المعلم
تقويم القراءة والكتابة للمتعلمين
اختبار القراءة لكل من الصفوف الثلاثة في اللغة العربية
اختبار الكتابة لكل من الصفوف الثلاثة في اللغة العربية
اختبار القراءة لكل من الصفوف الثلاثة في اللغة الإنجليزية
اختبار الكتابة لكل من الصفوف الثلاثة في اللغة الإنجليزية
المجال السادس: المتعلم
المجال السابع : المعلم
الاستبانات
بطاقات استبيان عن القدرة المؤسسية وعددها(
بطاقات استبيان عن الفاعلية التعليمية وعددها(12)
القدرة المؤسسية
الفاعلية التعليمية
المقابلات الفردية مقابلات مع القيادة المدرسية
مقابلات مع المعلمين والعاملين بالمدرسة
مقابلات مع المتعلمات
مقابلات مع أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي
جميع المجالات
المقابلات الجماعية
مقابلات مع المعلمين والعاملين بالمدرسة
مقابلات مع المتعلمات
مقابلات مع أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي
جميع المجالات
الملاحظة
بطاقات ملاحظة لما يلي:-
ملاحظة أداء المعلم داخل حجرات الدراسة
ملاحظة أداء المتعلم داخل حجرات الدراسة وخارجها
ملاحظة طابور الصباح
ملاحظة المبنى المدرسي وحجرات الأنشطة
ملاحظة دورات المياه
مجال : الرؤية والرسالة
مجال : الموارد البشرية والمادية
مجال :المتعلم
مجال :المعلم
مجال :المنهج المدرسي
تحليل الوثائق
تقارير الإدارة المدرسية
تقارير الموجهين
تقارير المعلمين الأول
تقارير الأنشطة الطلابية
التقارير الخارجية
الاجتماعات
السجلات المختلفة
القوائم
النتائج
الصور الفوتوغرافية جميع المجالات
(طرق أخرى ترى المؤسسة أنها مناسبة
لجمع البيانات)
1- المنهجية:
أ- فريق دراسة التقييم الذاتيّ
م الفئة العدد الاسم
الوظيفة المهمة
مدير المؤسسة/ الناظر/شيخ المعهد 1 سعاد يوسف جرجس مدير عام رئيس الفريق
وكيل المؤسسة 1 عزة محمد محمد شلبي وكيل نشاط عضو
المعلمون 1 خالد صلاح مفتاح م.أ.م عضو
2 خلف إسماعيل صالح م.أ.م عضو
3 جمال زاخرعبد الشهيد م.أ.م عضو
4 جيهان محمد حسين م.أ.م عضو
5 محمد احمد صديق م.أ.م عضو
6 داليا يحي حربى م.أ.م عضو
الإخصائي
الاجتماعي/ النفسي
1
عطا الله يوسف
اخصائي اجتماعي
عضو
مسئول وحده الجودة 1 سهام حسين مرسي م.أ.م عضو
الإداريون 1 مبروك منصور حمد اداري عضو
2 خالد ابراهيم حسن اداري عضو
مجلس الأمناء 1 احمد حسن سلطان رئيس ش ط عضو
2 مختار ابو بكر وكيل وزارة بالخارجية عضو
أولياء الأمور 1 احمد صالح عمار هندسة الكهرباء عضو
2 رافت احمد عبد العظيم اثار مغاغة عضو
3 عبدالله محمد امين مفتش تموين عضو
المتعلمون 1 حسن رجب حسن طالب 3/2 عضو
2 جمال محمد محمد طالب1/1 عضو
3 محمد احمد صالح طالب2/1 عضو
خبراء مجتمع/جمعيات 1 محمد غرياني محمد رجل اعمال عضو
أهلية/ رجال أعمال/ 2 اشرف رياض محامي عضو
الجامعات/ مراكز بحثية....الخ 3 منصور عبد السيد رجل اعمال عضو
الخطوات أسماء الفريق المهام زمن التنفيذ استراتيجية
التنفيذ المصادر
المستخدمة مسئولية المتابعة
تشكيل فريق دراسة التقييم الذاتي
والفرق الفرعية 1- سعاد يوسف جرجس
2- عزة محمد محمد شلبي
3- خالد صلاح مفتاح
4- خلف إسماعيل صالح
5- جمال زاخر عبد الشهيد
6- جيهان محمد حسين
7- محمد احمد صديق
8- داليا يحي حربى
9- عطا الله يوسف
10- سهام حسين مرسي
11- مبروك منصور حمد
12- خالد ابراهيم حسن
13- احمد حسن سلطان
14- مختار ابو بكر
15- احمد صالح عمار
16- رافت احمد عبد العظيم
17- عبدالله محمد امين
18- حسن رجب حسن
19- جمال محمد محمد
20- محمد احمد صالح
21- محمد غرياني محمد
22- اشرف رياض
23- منصور عبد السيد
الإشراف على تطبيق التقييم الذاتي بجميع مراحله 4/10/2009:
7/10/2009 اجتماعات
لقاءات
ورش عمل اجتماعات
بطاقات
مكاتبات
ملاحظة
سجلات
تقارير
استبيانات
مقابلات
وثائق فريق ضمان الجودة
تجميع البيانات
الفرق الفرعية -تحديد العينات
- تطبيق البطاقات واستمارات التقييم
- قواعد القياس المتدرج الاستبيانات
- احتساب الدرجات 10/10/2..9: 21/10/2009 - اجتماع الفرق
- ورش عمل - البطاقات والاستمارات
- دليل التقييم الذاتي
- مصفوفة فريق دراسة التقييم الذاتي
تحليل البيانات الفرق الفرعية لضمان الجودة
وحدة التدريب و الجودة تحديد نقاط الضعف والقوة من 22/9/2009
إلى
25/10/2009 - تحديد المؤشرات
- تحديد الممارسات التي بها ضعف - القياس المتدرج
- استمارات التقييم الذاتى
- بطاقات اداء التقييم
الاستبيانات فريق دراسة التقييم الذاتي
كتابة التقرير المبدئي 1- فريق ضمان الجودة -رصد النتائج
- التقييم الذاتي
- إعداد الخطة
( تحسين – متابعة من 26/10/2009
ألى
31/10/2009 - تطبيق البطاقات والاستمارات
- تحديد الفجوات
- ترتيب الأولويات
- إعداد خطة - البطاقات + استمارات التقييم
- ملخص البطاقات
- صورة الخطة
وحدة التدريب و الجودة
مراجعة التقرير 1- فريق دراسة التقييم استعراض ملخص البطاقات والاستمارات من 1/11/2009 الى
5/11/2009 - مناقشة عينات التطبيق المستهدفين
- اجتماع مع فريق الجودة
صور البطاقات
- المقياس المتدرج
- دليل الأدلة والشواهد فريق الجودة
كتابة التقرير النهائي فريق الجودة إعداد ملف التقدم من 7/11/2009 إلى
11/ 11/ 2009
- استعراض ملخص المجالات
- الخطط ملف التقدم للاعتماد فريق دراسة التقييم الذاتي
ب- خطة دراسة التقييم الذاتيّ :
ج- أدوات جمع البيانات :
نوع الأداة اسم الأداة
(يذكر هنا الأسماء التفصيلية
للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة) المجالات والمعايير
التي استخدمت فيها
الاختبارات التحصيلية - سجلات غياب المتعلمين
- كشوف الرصد
- كشوف نسب المواد الدراسية
- تقارير الكفاءة- المجال السادس: المتعلم
المجال السابع : المعلم
تقويم القراءة والكتابة للمتعلمين
اختبار القراءة لكل من الصفوف الثلاثة في اللغة العربية
اختبار الكتابة لكل من الصفوف الثلاثة في اللغة العربية
اختبار القراءة لكل من الصفوف الثلاثة في اللغة الإنجليزية
اختبار الكتابة لكل من الصفوف الثلاثة في اللغة الإنجليزية
المجال السادس: المتعلم
المجال السابع : المعلم
الاستبانات
بطاقات استبيان عن القدرة المؤسسية وعددها(
بطاقات استبيان عن الفاعلية التعليمية وعددها(12)
القدرة المؤسسية
الفاعلية التعليمية
المقابلات الفردية مقابلات مع القيادة المدرسية
مقابلات مع المعلمين والعاملين بالمدرسة
مقابلات مع المتعلمات
مقابلات مع أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي
جميع المجالات
المقابلات الجماعية
مقابلات مع المعلمين والعاملين بالمدرسة
مقابلات مع المتعلمات
مقابلات مع أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي
جميع المجالات
الملاحظة
بطاقات ملاحظة لما يلي:-
ملاحظة أداء المعلم داخل حجرات الدراسة
ملاحظة أداء المتعلم داخل حجرات الدراسة وخارجها
ملاحظة طابور الصباح
ملاحظة المبنى المدرسي وحجرات الأنشطة
ملاحظة دورات المياه
مجال : الرؤية والرسالة
مجال : الموارد البشرية والمادية
مجال :المتعلم
مجال :المعلم
مجال :المنهج المدرسي
تحليل الوثائق
تقارير الإدارة المدرسية
تقارير الموجهين
تقارير المعلمين الأول
تقارير الأنشطة الطلابية
التقارير الخارجية
الاجتماعات
السجلات المختلفة
القوائم
النتائج
الصور الفوتوغرافية جميع المجالات
(طرق أخرى ترى المؤسسة أنها مناسبة
لجمع البيانات)